• Federation of South Arabia
  • تغطية الأخبار اليومية من الجنوب العربي
  •  تعرف على تاريخ الجنوب العربي
  •  تعرف على التاريخ الحديث للجنوب العربي
  • تابع وتعرف على فعاليات الثورة الجنوبية السلمية

الآلاف بعدن يشيعون جثمان احد ضحايا احتجاجات يوم الانتخابات الدامي

الأربعاء، 22 فبراير 2012 التسميات:

الآلاف بعدن يشيعون جثمان احد ضحايا احتجاجات يوم الانتخابات الدامي

مشاركون في مراسم تشييع الشهيد صالح متش عصر اليوم الاربعاء -عدن الغد
كتيبة حسن باعوم  ((عدن الغد)) :
شارك الآلاف من أهالي مدينة عدن اليوم الأربعاء في مراسم تشيع احد شهداء أعمال العنف التي شهدتها مدينة عدن أمس وراح ضحيتها ستة أشخاص لقوا مصرعهم برصاص وحدات من الجيش والأمن اليمني .

وشيع الآلاف جثمان الشهيد "صالح متش" الذي لقي مصرعه برصاص قوات الجيش اليمني بمديرية صيرة عصر أمس حيث تمت الصلاة على جثمانه بمسجد الفردوس بحي "السنافر" ليتم نقله لاحقا سيرا على الأقدام حتى مقبرة ابو حربة  بمدينة الشعب.

ورفع المشاركون في مراسم التشييع صور الشهيد واعلام دولة الجنوب ولافتات تبارك مايصفها مواطنون جنوبيون عملية مقاطعة واسعة  للإنتخابات التي شهدتها مدن الجنوب يوم أمس الثلاثاء .

والشهيد الذي تم تشييعه اليوم الثلاثاء هو ناشط بارز في حركة الاحتجاجات التي ينظمها "الحراك الجنوبي" وشارك في المئات من التظاهرات المطالبة باستقلال الجنوب عن الشمال .

وسار المشيعون على اقدامهم فيما تقدمت المسيرة سيارات اجرة وأخرى خاصة فيما خلت الشوارع المؤدية إلى المقبرة من أي تواجد من قوات الأمن اليمنية .

ويوم أمس قتل أكثر من 6 اشخصا وأصيب عشرات آخرين بجراح برصاص قوات الجيش والأمن اليمنية التي أطلقت النار على محتجين مناهضين للإنتخابات الرئاسية في عدن .

وتمكن المحتجون لاحقا من إفشال عمليات اقتراع كانت السلطات اليمنية إقامتها في مدينة عدن وبلدات جنوبية عدة .

الشهيد صالح متش خلال مشاركته في مسيرة إحتجاجية للحراك الجنوبي بعدن قبل اشهر -عدن الغد
تابع القراءة

عصيان مدني شامل بتريم في يوم الانتخابات اليمنية

التسميات:

عصيان مدني شامل بتريم


صورة من اول تظاهرة إحتجاجية شهدتها تريم في الـ22 من فبراير الماضي -عدن الغد
كتيبة حسن باعوم  (( عدن الغد )) :
قال ناشطون بمناطق مديرية تريم المختلفة بمحافظة حضرموت  انها حققت نجاحاً باهراً للعصيان المدني منذ الساعات الأولى لصباح اليوم والذي دعاء إليه شباب الحراك الجنوبي السلمي بالمديرية.
وبحسب المصادر فقد شوهدت الشوارع وهي خالية تماماً من المارة وإغلاق كامل لكافة المحلات التجارية المختلفة وباستثناء تواجد عناصر قوات الجيش التابعين لمعسكر السويري والأمن المركزي ومنتسبي الأمن العام بتريم الشهيرين باسم ((طيور الجنة)) .


و شهدت مناطق المدينة شبه إغلاق كامل لمعظم المراكز الانتخابية واختفاء الكثير من أعضاء اللجان الانتخابية من المراكز .



وبحسب المصادر فقد شهدت المدينة  اعتداءات من قبل قوات الأمن المركزي حيث قام جنود منها بالضرب المبرح بالعصي الغليظة على شباب الحراك الجنوبي السلمي وعدد من المواطنين بمناطق مشطه و الكودة ورغوة لوقوفهم سلمياً أمام مركز اللجنة الانتخابية في هذه المراكز وتعرض الكثير منهم لإصابات طفيفة نقل البعض منهم إلى المستشفى فيما واصل الآخرين وقفتهم السلمية غير مبالين بقوات الامن اليمني .

وقال الناشطون ان الأجهزة الأمنية  قامت باعتقال عدد من نشطاء شباب الحراك الجنوبي السلمي واقتيادهم إلى جهات مجهولة وغير معلومة حتى هذه اللحظة ولم يعرف مصيرهم بعد ومن بينهم هادف مبارك عبد القوي التميمي من أبناء منطقة الكودة ونافع سالم عوض سلمان ساحب من أبناء منطقة مشطه وصالح سالم مسيعد من أبناء منطقة خباية وعبدالله الجاوي من منطقة الخليف بتريم وثمانية آخرين لم نتمكن من معرفة أسمائهم بعد فيما المواطن كرامه سعيد قصعور من منطقة الغرف بتريم الذي تم اعتقاله في الصباح واقتياده  إلى معتقلاً خاصاً بمعسكر السويري ولم يتم الإفراج عنه إلا قبل حوالي ساعة من الآن .

وتأتي تلك التداعيات على إثر مواصلة الأهالي على تصعيد مواقفهم الاحتجاجية السلمية على الانتخابات وتسيير عدت مظاهرات احتجاجية سلمية في عدد من مناطق مديرية تريم باتجاه المراكز الانتخابية . 

تابع القراءة

لحج: مواجهات عنيفة وانتخابات مرفوضة وعصيان ناجح

التسميات:

لحج: مواجهات عنيفة وانتخابات مرفوضة وعصيان ناجح (صور )

صورة من العصيان المدني الناجح الذي شهدته مدينة الحوطة بلحج اليوم الثلاثاء "عدن الغد"
كتيبة حسن باعوم  / عدن الغد / 
عاد الهدوء إلى مدينة الحوطة وضواحيها عصر اليوم الثلاثاء في ظل توجس وترقب من قبل المواطنين من عودت العنف إلى المدينة  من جديد بعد ان شهدت مواجهات عنيفة بين مسلحين رافضين للانتخابات وقوات الأمن أدى في حصيلتها إلى مقتل مواطن يدعى عبده صالح وإصابة  اثنين جنود من قوات الأمن المركزي ومواطن نقلوا إلى مستشفى ابن خلدون لتلقي العلاج .


هذا وقد شهدت المدينة منذ الصباح الباكر اعنف المواجهات بين مسلحين رافضين للانتخابات وقوات الأمن استخدمت فيها مختلف الأسلحة الخفيفة والمتوسطة في ظل عصيان مدني شامل  شهدته المدنية  عقب دعوات من قبل الحركة الوطنية الجنوبية بالعصيان ضمن الاحتجاجات السلمية لمقاطعة الانتخابات .


حيث بدأت مدينة الحوطة  منذ الصباح الباكر مدينة أشباح ولم يسمع فيها سوى صوت الرصاص من مختلف الاتجاهات مما شكل حالة من الخوف والهلع لدى المواطنين من تطور الموقف  حيث بقى المواطنين داخل منازلهم يتابعون الأخبار عبر التلفاز .


المواجهات المسلحة التي شهدتها المدنية  أدت إلى تضرر العديد من المواطنين وخاصة بعض من مالكي المحلات التجارية والتي تعرضت لأضرار حيث شوهدت أثار  طلقات الرصاص  في بعض المحلات المغلقة فيما تعرضت بعض السيارات لأضرار جسيمة احدها تتبع احد النازحين  من أبين يدعى  صبري على هادي.


نتيجة تعرضها لطلقة دوشكا فيما تعرضت بعض الخدمات  لأضرار مثل الهاتف والكهربا في بعض أحياء المدنية كما أغلقت جمع المطاعم والمخابز عن تقديم خدماتها للمواطنين في ظل الحالة الأمنية الغير مستقره  .


وفي الشأن الانتخابي  فشلت العملية الانتخابية في كل من دائرتي 72 , 73 باستثناء بعض المراكز القليلة المحمية بكثافة بقوات الأمن في مديرية تبن لا تتعدى المركزين أو الثلاثة مراكز حسب بعض المصادر.


هذا ولم تشهد مدينة الحوطة أي فعالية انتخابية بمختلف مراكزها الثمانية في ظل تطورات الأوضاع الأمنية والاشتباكات المسلحة وقيام بعض المواطنين بإخراج بعض اللجان من مراكز خشية تعرضها لأي أعمال غير قانونية من قبل المحتجين واشارات مصادر ان الاحتجاجات نجحت في شل العملية الانتخابية في المدنية 100%.


وفي مديرية تبن أقدم المواطنين بمنطقة الحمراء والثعلب والنوبة.والوهط .ومجرابا ,القريشي والعند على منع اللجان من ممارسة عملهم وطالبتهم بالعودة من حيث أتوا مؤكدين رفضهم للانتخابات دون ان تشهد المديرية أي مواجهات مسلحة  بين قوات الأمن والمحتجين من المواطنين .


إلى ذلك شهدت منطقة جول مدرم تعزيزات عسكرية في المنطقة والبحث عن ناشطين لاعتقالهم بحجة عرقلتهم للعملية الانتخابية حيث قام الجيش بدفع أفراد للانتخاب في المركز .


هذا وقد شهدت العديد من المديريات في محافظة لحج امتناع كامل عن المشاركة في العملية الانتخابية فيما بعض المديريات وخاصة يافع وردفان منع فيها دخول اللجان الانتخابية إلى جميع المراكز.


 

تابع القراءة

غاضبون يحاصرون مركزاً انتخابياً بالشحر احتجاجاً على مقتل شخص

الثلاثاء، 21 فبراير 2012 التسميات:

غاضبون يحاصرون مركزاً انتخابياً بالشحر احتجاجاً على مقتل شخص

القتيل رشاد أحمد العوبثاني الذي لقي مصرعه برصاص جنود يمنيين مساء اليوم الثلاثاء.
كتيبة حسن باعوم ((عدن الغد)) :
سيطرت جموع غاضبة من قبيلة "العوابث" مركزاً انتخابياً في مدينة الشحر الجنوبية الساحلية إلى الشرق من مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت.

وقالت مصادر محلية لـ"عدن الغد" أن المحاصرين هددوا باقتحام المركز, وأن الوضع متوتر بين الجانبين.

ووفقاً للمصادر فإن جنوداً داخل المركز قتلوا شخصاً ينتمي إلى قبيلة "العوبثاني" ويدعى "رشاد أحمد" مغرب اليوم الثلاثاء أثناء احتجاجات مناوئة في عموم الجنوب للانتخابات الرئاسية التوافقية.

وكانت مدن وقرى الجنوب قد شهدت اليوم الثلاثاء عصياناً مدنياً شل الحركة بشكل كلي, وحاصر الأهالي في مدن الجنوب المراكز الانتخابية وطالبوا بإخراج الصناديق.

ويأتي هذا الرفض الجنوبي ضمن احتجاجات شعبية منذ العام 2007 تطالب باستقلال الجنوب عن الشمال.

تابع القراءة

شبوة : جرحى ومعتقلون وعصيان مدني ومقاطعة واسعة للإنتخابات الرئاسية

التسميات:

شبوة : جرحى ومعتقلون وعصيان مدني ومقاطعة واسعة للإنتخابات الرئاسية


صورة من المقاطعة التامة للانتخابات الرئاسية التي شهدتها عدد من مديريات محافظة شبوة اليوم الثلاثاء
كتيبة حسن باعوم  (( عدن الغد )) :
شهدت عدد من مديريات محافظة شبوة اليوم الثلاثاء مقاطعة تامة للانتخابات الرئاسية التي أجريت بعدد من المحافظات اليمنية في ظل مقاطعة واسعة النطاق في محافظات الجنوب .

وقال مراسل "عدن الغد" في مدينة عتق كبرى مدن محافظة شبوة وعاصمتها ان المراكز الانتخابية في المدينة شهدت إقبالا متدنيا للغاية من قبل الناخبين استجابة للدعوة التي أطلقها الحراك الجنوبي والتي دعا فيها إلى تنظيم فعاليات احتجاجية في المدينة .

وشهدت المدينة تزامنا مع إجراء الانتخابات عملية عصيان مدنية في مدينة عتق حيث أغلقت المحال التجارية أبوابها وتوقفت الحركة بعدد من شوارع المدينة .

والى جانب أعمال العصيان المدنية شهدت عتق تظاهرات حاشدة نظمتها الحركة الوطنية الجنوبية في المدينة ورفع المشاركون فيها أعلام الجنوب وصور ضحايا الاحتجاجات ورددوا هتافات مناوئة للانتخابات الرئاسية في اليمن .

ولاحقا نشبت مصادمات بين قوات الامن اليمنية وبين محتجين نظموا تظاهرة حاشدة في المدينة رفضا للإنتخابات حيث قامت قوات الامن باطلاق الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع وهو ماتسبب بسقوط عدد من الجرحى .

وتمكنت قوات الامن اليمنية من اعتقال عدد من المشاركين في التظاهرات السلمية التي شهدتها عتق اليوم الثلاثاء.

تابع القراءة

قبائل المنطقة الوسطى بأبين تصادر جميع صناديق الاقتراع

التسميات:

قبائل المنطقة الوسطى بأبين تصادر جميع صناديق الاقتراع


شهدت مدن وقرى الجنوب احتجاجات عارمة لرفض الانتخابات الرئاسية وطالب المحتجون بحل قضية الجنوب.
كتيبة حسن باعوم  ((عدن الغد)) :
صادر أهالي مديريات المنطقة الوسطى بمحافظة أبين جميع صناديق الاقتراع وأفشلوا تسليمها للجان المختصة وهذه المديريات هي مديريات قبلية.

وقالت مصادر محلية لـ"عدن الغد" أن المصادرة تمت في مديريات لودر ومودية والوضيع, ولم تتمكن اللجان الانتخابية من تسليم واستلام صناديق الاقتراع.

وكانت مدن الجنوب قد شهدت اليوم الثلاثاء رفضاً شعبياً عارماً للانتخابات الرئاسية التي تأتي ضمن مبادرة رعتها خمس دول خليجية ودعمتها الأمم المتحدة بقرار من مجلس الأمن.

وأوقفت المبادرة عشرة أشهر من احتجاجات شعبية تطالب بإسقاط النظام اليمني ومحاكمته, وأدت المبادرة إلى صفقة لتقاسم السلطة بين المؤتمر الشعبي العام الحاكم في اليمن وتكتل أحزاب اللقاء المشترك كما منحت المبادرة الرئيس صالح وكبار معاونيه حصانة من أي ملاحقات قانونية.

وتشهد مدن الجنوب منذ العام 2007 احتجاجات شعبية تطالب باستقلال الجنوب عن الشمال وإنهاء وحدة وقعت العام 1990 تخللتها حرب العام 1994 التي انتهت باجتياح الجنوب عبر تحالف بين حزب المؤتمر الشعبي وحزب التجمع اليمني للإصلاح.
تابع القراءة

مسلحون يشتبكون مع قوات الأمن اليمنية في " دار سعد "

التسميات:

عاجل : مسلحون يشتبكون مع قوات الأمن اليمنية في " دار سعد "


<صورة ارشيفية>
كتيبة حسن باعوم <<عدن الغد >>  :

اندلعت مساء اليوم اشتباكات عنيفة بين مسلحين مجهولين وقوات من الشرطة اليمنية للضواحي الشمالية لمدينة عدن دون ان تتوفر معلومة حتى اللحظة عن سقوط ضحايا .

ونشب الاشتباك بين مسلحين مجهولين وجنود طقم عسكري تابع لجهاز الأمن المركزي اليمني بحي الشرقية لمديرية "دار سعد" .

وقال ساكنون محليون بالحي لمحرر "عدن الغد " عبر الهاتف ان جنود الأمن اليمني ومسلحين تبادلوا إطلاقا كثيفا للنار موضحين ان إطلاق النار كان كثيفا للغاية ويأتي هذا الحادث عقب ساعات من مصرع ستة أشخاص برصاص قوات الجيش اليمني في عدن خلال محاولة وحدات منه إخماد احتجاجات شعبية مناهضة للانتخابات الرئاسية  .

وصباح اليوم كان طفل في العاشرة من عمره من ابناء حي دار سعد قد لقي مصرعه برصاص الجيش ويعتقد ان الاشتباكات التي مازالت تدور في دار سعد مساء اليوم تأتي على خلفية مقتل الطفل .
تابع القراءة

أربعة قتلى حصيلة يوم دامي بعدن وإخلاء مراكز انتخابية أمام ضغط شعبي

التسميات:

أربعة قتلى حصيلة يوم دامي بعدن وإخلاء مراكز انتخابية أمام ضغط شعبي ((صور))

محتجون يدوسون على صندوق انتخابي بعد انسحاب اللجان والعسكر من داخل أحد المراكز الانتخابية - عدن الغد
كتيبة حسن باعوم  ((عدن الغد)) :
سيطر محتجون يرفضون انتخابات الرئاسة التوافقية صباح وظهر اليوم على مراكز انتخابية بمدينة عدن اليوم الثلاثاء ومزقوا كشوفات وبطائق اقتراع وأفرغوا محتويات الصناديق الانتخابية بعد انسحاب اللجان منها.

واستولى المحتجون على أحبار وأختام من داخل المراكز وحطموها أو رموا بها خارج المراكز, وانتشرت في محيط المراكز أوراق ممزقة.

وفي مديرية المنصورة أصيبت الحركة بشلل تام وانسحبت اللجان الانتخابية والإشرافية من مراكز انتخابية تحت الضغط الشعبي.

وكان أهالي مدينة عدن قد حاصروا معظم المراكز الانتخابية في المدينة التي كانت عاصمة دولة الجنوب السابقة وهتفوا ضد الانتخابات وضد حزب التجمع اليمني للإصلاح الذي يتقاسم السلطة مع حزب المؤتمر الشعبي العام ويتهم الحراك الجنوبي وأنصاره بالارتباط بمن أسماهم بقايا النظام الذين يتحالف الإصلاح معهم في حكومة وفاق.

وفي مديرية المعلا أفرغت أربعة مراكز انتخابية هي "فاطمة الزهراء", و"أبوبكر الصديق", و"14 أكتوبر", والمركز الرابع في مبنى الإسكان, فيما سمعت أصوات إطلاق نار بجوار مبنى المحافظة القريب من مركز انتخابي يقع ببناية مجاورة.

وفي حي القلوعة بمديرية التواهي القريب من المعلا حاصر أبناء المديرية مكتب وزارة التجارة والصناعة المعزز بحراسة من رجال البحرية قاموا تحت الضغط الشعبي بتسليم الصناديق للمحتجين الذين قاموا بدورهم بتمزيق محتوياتها.

وفي القلوعة أيضاً حاصر الأهالي ثانوية "محيرز" للبنات وطلبوا من جنود الشرطة العسكرية تسليمهم الصناديق.

وسعى أعضاء من حزب التجمع اليمني للإصلاح لإثناء المحتجين عن محاصرة المراكز, وهتف محتجون ضد العسكر والإصلاح وطالبوا بتسليم الصناديق.

وحاول جنود إقناع المحتجين بعد تسليم صندوق واحد أن بقية الصناديق فارغة وأن المقترعين غابوا عن المركز وأن الإقبال كان ضعيفاً ثم سمحوا للمحتجين بالدخول إلى داخل المدرسة للتأكد.

وقامت في الأثناء قوة عسكرية جاءت من خارج المديرية بسحب الجنود وتركت اثنين خلفهم ينتميان إلى محافظتين جنوبيتين قام المحتجون لاحقاً بنقلهما إلى مكان آمن.

وفتحت قوة عسكرية النار على الأهالي الذين حاصروا مدرسة الروضة, وانتشر رجال من الشرطة العسكرية في شارع "الرومي" الواصل إلى نفق القلوعة وفتحت النار عشوائياً وطاردت محتجين في تقاطع الشارع مع شارعي الزيتون والصافي.

ولقي شخص يدعى "سالم بن جبر" مصرعه برصاص الشرطة العسكرية, وأصيب ثلاثة آخرون على الأقل هم منير محمد سعيد, وغسان القملي, وأحمد شيخ.

وفي كريتر قال شهود عيان لـ"عدن الغد" أن مسناً يدعى "صالح متاش" قتل برصاصة مباشرة في الرأس في حي الميدان حيث وقعت مصادمات وأصيب عدد مجهول.

وقتل شخص ثالث في الضاحية الشمالية عندما أطلق جنود النار على الأهالي فسقط الطفل "أنور محمد علي" صريعاً برصاص الأمن.

ولقي رابع مصرعه في مديرية التواهي ويدعى "الخضر جعبل".

وتقام انتخابات الرئاسة وفق مبادرة رعتها خمس دول خليجية ودعمتها الأمم المتحدة ومجلس الأمن, ورفضها الحراك السلمي في الجنوب والحوثيون في أقصى شمال اليمن والثوار المستقلون في مدن الشمال, في حين قبل بها نشطاء وأنصار تكتل اللقاء المشترك الذي حصل على نصف حقائب حكومة الوفاق بمقابل حزب المؤتمر الشعبي العام.

ووفرت المبادرة حصانة للرئيس علي عبد الله صالح الذي تنتهي ولايته اليوم وفق المبادرة, خلافاً لما كانت تطالب به ثورة التغيير من محاكمة, في حين احتفظ المؤتمر الشعبي العام بتنظيمه الحزبي خلافاً لدعوات الاجتثاث, كما حافظ رموز النظام السابق على مواقعهم بعد تقاسم السلطة مع المشترك.




 
























تابع القراءة
 
كتيبة حسن باعوم - الحراك الجنوبي © 2012 | تعريب وتطوير : سما بلوجر | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ColorizeTemplates