• Federation of South Arabia
  • تغطية الأخبار اليومية من الجنوب العربي
  •  تعرف على تاريخ الجنوب العربي
  •  تعرف على التاريخ الحديث للجنوب العربي
  • تابع وتعرف على فعاليات الثورة الجنوبية السلمية

مَعْشُوْقـَـــةٌ بيْــنَ الطُّـلـُولِ يَلفُهَا .. من أجمل ماقيل في عدن

الخميس، 2 فبراير 2012 التسميات:
من أجمل ماقيل عن عدن


مَعْشُوْقـَـــةٌ بيْــنَ الطُّـلـُولِ يَلفُهَا *** كَفـَـنٌ وَزَادُوا فَوْقـَـهُ الأغلالا

يَا سِيـْـدِي هلْ بِالأمَاكِنِ نَاطِـــقٌ *** أمْ هَلْ ترَى بَيْنَ الطُّلُولِ خَيَالا

أمْ لَيْسَ بَيْنَ النّاسِ مَنْ يَبْكِي لَهَا *** إلا أنـَا أبـْـــــداً أرَاهُ مُحـَـــالا

هِـيَ جَنّــةُ الدُّنيا وَكُلٌ عَاشِــــقٌ *** لَكنّهُمْ وَضَعـُـــوا لَهَا أقْفـَــالا

مَنْ حَلّهَا عَبْدَ الهَوى فِي رَسْمِهَا *** حُبّاً وَأشْرَكَ فِي الهَوى تِمْثَالا

كُلٌ يُوَجِّــهُ نَحْـــــوَهَا وَيَــــؤُمُّهَا *** عِشْقَاً فَصَــارَتْ قِبْلَةً وَمَنـَـالا

حَلوَى وَفِـي أبْنَائِهَا مَـنْ لا يَـرَى *** تِلْكَ الرُّسـُــوْمَ تُعَانِقُ الأهْوَالا



الشاعر علي جار الله اليافعي ..
تابع القراءة

Federation of South Arabia

التسميات:

The Federation of South Arabia (Arabic: اتحاد الجنوب العربي Ittihad al-Janūb al-‘arabī) was an organization of states under British protection in what would become South Yemen. It was formed on 4 April 1962 from the 15 protected states of the Federation of Arab Emirates of the South. On 18 January 1963 it was merged with the crown colony of Aden. In June 1964, the  Upper Aulaqi Sultanate was added for a total of 17 states. A team was sent to the 1966 Commonwealth Games in Kingston, Jamaica. The Federation was abolished when it gained independence along with the Protectorate of South Arabia as the People's Republic of South Yemen




States of the Federation

    Aden
    Alawi
    Aqrabi
    Audhali
    Beihan
    Dathina
    Dhala
    Fadhli
    Haushabi
    Lahej
    Lower Aulaqi
    Lower Yafa
    Maflahi
    Shaib
    Upper Aulaqi Sheikhdom
    Upper Aulaqi Sultanate
    Wahidi Balhaf

eaders of the Federation
High Commissioners

    Sir Charles Hepburn Johnston (18 January 1963 - 17 July 1963)
    Sir Gerald Kennedy Nicholas Trevaskis (17 July 1963 - 21 December 1964)
    Sir Richard Gordon Turnbull (21 December 1964 - 22 May 1967)
    Sir Humphrey Trevelyan (22 May 1967 - 30 November 1967)

Chief Ministers

    Hassan Ali Bayumi (18 January 1963 - 24 June 1963)
    Zayn Abdu Baharun (9 July 1963 - 23 January 1965)
    Abdul-Qawi Hassan Makkawi (7 March 1965 - 25 September 1965)
    Ali Musa al-Babakr (25 September 1965 - 30 August 1966)
    Salih al-Awadli (30 August 1966 - 30 November 1967)


Postage stamps
The Federation issued its own postage stamps from 1963 to 1966. Most of its issues were part of the omnibus issues common to all the Commonwealth territories, but it did issue its own definitive stamps on 1 April 1965. The set of 14 included 10 values, from 5 to 75 fils, each depicting the arms of the Federation in a single color, while the top four values (100 fils, 250 fils, 500 fils, and 1 dinar), featured the flag of the Federation.
The stamps referred to above are those listed in the Scott Standard Postage Stamp Catalog. A number of other stamps have also been issued and are listed in Stanley Gibbons and other widely used stamp catalogs. It is possible, or even likely, that some of the stamps of South Arabia were not issued primarily for postal use.

تابع القراءة

فتوى الشيخ أنور سليم بتحريم اجراء الانتخابات في الجنوب المحتل

التسميات:



بسم الله الرحمن الرحيم
فتوى بتحريم الانتخابات على أرض الجنوب ومن شارك فيها أو أعان على إقامتها فهو أثم. الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد تحية إجلال وإكبار لشهدائنا الأبرار شهداء الثورة السلمية ألمباركه
تحية إجلال وإكبار لجرحانا جرحى النضال السلمي
تحية إجلال وإكبار لمعتقلينا في زنازين الاحتلال المتخلف البغيض
تحية إجلال وإكبار لأهلنا الصامدين على أرض الجنوب المحتل من المهرة إلى باب المندب
يقول الله سبحانه وتعالى في سورة المائده ,أيه(2)(وتعاونوا على البرّ والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ,واتقوا الله إن الله شديد العقاب)
قال الشيخ محمد علي الصابوني في تفسيره التفسير الواضح الميسر صفحه (241) في تفسير هذه الآية وتعاونوا يا معشر المؤمنين على فعل الخيرات, وترك القبائح والمنكرات, وخافوا ربكم , فإن عقابه شديد لمن عصاه, وهذا مبدأٌ أنساني كريم, أرشد إليه عز وجل , أن يكون التعاون بين البشر قائماً على أساس الحق والعدل ,بحيث يكون الإنسان مع الحق ,وبجانب المظلوم ,بغض النظر عن العقيدة والقرابة ,فالحق يجب أن يسود ,والمظلوم يجب أن ينصف ,ولو كان من أشد الأعداء , أذاً يا أهلنا في الجنوب إن من التعاون على البر أن تقف مع المظلوم وإن تساند صاحب الحق على من ظلمه وأخذ حقه,وإن من التعاون على الإثم والعدوان أن تساند الظالم وأن تقف معه ,وإن هذه الانتخابات على أرض الجنوب ما هي إلا إعانة للظالم وشرعنه للاحتلال على أرض الجنوب ,و هي بمثابة رسالة للعالم الإسلامي وغيره إن شعب الجنوب مع الوحدة ,وهي بمثابة استفتاء على الوحدة , وإلا لماذا يصرون على إجراء انتخابات وعلى إنفاق المليارات من أجلها وهم جميعهم في الشمال متفوق على ترشيح رئيس توافقي واحد لا غير,يا أهلنا في الجنوب الم تسمعوا طاغية صنعاء عندما كان يُسأل عن مطلب أبناء الجنوب في فك الارتباط , كان يقول إن الوحدة قد أقمنا عليها الاستفتاء في انتخابات عام 95م ,وهذا ما سيفعله قادة الإصلاح والمشترك لأن الدور قد جاء إليهم لأنهم سيقومون بقتل أبناء الجنوب وبقمعهم وسيتحججون بأن الوحدة قد أقاموا الاستفتاء عليها في انتخابات فبراير 2011م
يا أهلنا في الجنوب إن عدونا ومن ظلمنا ليس طاغية صنعاء وحده,إن كل من قتل أهلنا في الجنوب وشارك في الحرب علينا هو عدونا وهو ظالم لنا ,إن كل من أفتى من علماء الشمال بقتلنا أو سمع الفتوى ورضي بها ولم ينكرها في حينها هو ظالم لنا وعدونا ,إن من طاف بالمعسكرات ليشجع الجنود على قتلنا ويصور لهم إن قتال أبناء الجنوب جهاد مقدس هو ظالم لنا وعدونا ,إن النساء اللاتي كن يضعن الخبز والكعك لمن يقوموا بقتلنا هن مشاركات في ظلمنا .
يا أهلنا في الجنوب إن الشماليين قد يختلفوا فيها بينهم على الأموال والمناصب والمصالح ,ولكنهم سيجتمعون علينا رغم اختلافهم , سيتحد السني والشيعي والمسلم واليهودي من أبناء الشمال علينا ويفتون بقتلنا وإباحة دمائنا مرًة أخرى.
يا أهلنا في الجنوب لقد أجتمع الشماليون بكل أطيافهم على قتالنا في حرب صيف 94م أجتمع ألمؤتمري والإصلاحي والناصري والاشتراكي والسني والزيدي والسلفي والجهادي والقبائل وأباح لهم طاغية صنعاء الجنوب وما وجدوه من شيء أمامهم فهو غنيمة لهم , واليوم في الحرب على أبين أجتمع أتباع علي صالح وأتباع علي محسن ,الجهاديين والسلفيين والإصلاحيين ومن ينتمون إلى الجمعيات أو إلى القبائل لقد قٌتل في الحرب على محافظتنا ,أبن رئيس حزب التجمع اليمني للإصلاح في مأرب وأسمه مصعب بن مبخوت بن عبود الشريف , وقتل ابن رئيس جمعية الإحسان في إب , واسمه أسامه حسن شباله,وقتل ابن عم وكيل محافظ محافظة مأرب السابق ,واسمه عائظ الشبواني , لقد دمروا زنجبار وشردوا أهلها ونهبوا كل ما فيها فلا ترى فيها إلا الخراب والدمار ولا تشم إلا رائحة الموت,وترى الشماليين يعلنون في إعلامهم أن محافظة تعز محافظه منكوبه,بل والمضحك المبكي أن يعلنوا قرية دمّاج في محافظة صعده منطقة منكوبه ويتباكون على حصار خمسة آلف , ولا يذكرون أهلنا في أبين مع ذلك يتهمون أبناء الجنوب بالعنصرية.
وفي الأخير رساله إلى الذين يتباكون علينا اليوم من أبناء الشمال ,أقول لهم إن كنتم صادقين فيما تظهرونه اليوم على وسائل الإعلام من قولكم أن أبناء الجنوب مظلومون وأن الجنوبيين قد نهبت أرضهم وثرواتهم, إن كنتم صادقين فلا تظلموا أبناء الجنوب مرّةً أخرى ,فتفرضوا عليه الحل الذي تريدونه أنتم , أو ماترونه أنتم أنه الحل العادل لقضية الجنوب , ولكن دعوا شعب الجنوب هو الذي يقرر مصيره ويختار الحل العادل لقضيته , واعلموا أنكم مهما تآمرتم علينا فإننا منصورون بإذن الله ,ليس ذلك لأن معنا قوةً , أو أن معنا من يدعمنا في هذا العالم ولكن لأننا مظلومون ولان قضيتنا عادله, ولأننا في الأول والأخير وفي المبتدى والمنتهى ,

متوكلون على الله الذي بيده مقاليد السموات والأرض , اللهم فكنا من عصابة صنعاء فكاً جميلاً, ولا تجعل لشياطين صنعاء علينا سبيلا , اللهم اشغل الظالمين بالظالمين , واشغل المؤذيين بالمؤذيين ,واشغل الفاسدين بالفاسدين , وأخرجنا من بينهم سالمين , اللهم أحفظ أهلنا على أرض الجنوب , اللهم اجعل لهم من كل همّ فرجا, ومن كل ضيقٍ مخرجا, ومن كل عسر يسرا , ومن كل شدّةٍ وبلاء عافية , اللهم إنهم دمروا بيوتنا وأرعبوا أطفالنا ونسائنا , وشردونا من بيوتنا , اللهم ‘ن لم يكن بك غضب علينا فلا نبالي , أنت ربنا وأنت رب المستضعفين , اللهم رد أهلنا المشردين والنازحين إلى بيوتهم , اللهم اشفِ جرحانا , وعافِ مرضانا, وارحم موتانا وتقبل شهداءنا , اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك , اللهم اجعل آخر كلامنا من الدنيا لا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم.
والحمد لله رب العالمين
خادم تراب الجنوب
أنور سليم محمد الصبيحي
من مدينة جعار التي حوّل المحتلون أسمها إلى مدينة (وقار) حتى المحتل البريطاني لم يغير أسماء مدننا .
فانظروا ماذا فعل هؤلاء.
جعار الثلاثاء 27 ديسمبر2011م
تابع القراءة

تجهيزات لإطلاق حملة توقيعات للمطالبة برفض الإنتخابات في الجنوب

التسميات:
كتيبة حسن باعوم (( عدن الغد )) :
قال ناشطون شباب بمدينة عدن التي كانت عاصمة للدولة التي كانت قائمة في جنوب اليمن قبل العام 1990 أنهم ينوون إطلاق حملة جميع تواقيع هدفها ابراز الرفض الشعبي للانتخابات الرئاسية المزمع اجراءها في الـ 21 من هذا الشهر .

واكد ناشطون في المجلس الاعلى لشباب عدن ان استعددات مكثفة تجرى منذ أكثر من عشرون يوماً لإطلاق حمله شاملة لجمع توقيعات الجنوبيون بمختلف شرائحهم الاجتماعية وانتماءاتهم السياسية بهدف رفض الانتخابات الرئاسية المزمع اجراءها هذا الشهر  


وجاء ذلك في بلاغ صحفي صادر عن المجلس الأعلى لشباب عدن تسلمت عدن الغد نسخة منه و ورد فيه أن هذه الحملة تأتي في إطار التعبير السلمي لمختلف المكونات الشبابية والقوى الثورية النشطاء من الشباب المستقلين الطامحين للحرية والاستقلال في مختلف مدن ومناطق العاصمة عدن- حد وصفهم-  وتأكيدا على رفضهم القاطع للانتخابات المزعومة المقرر إجراؤها  في فبراير الجاري من قبل نظام الاحتلال في الجمهورية العربية اليمنية حد وصفه .

وأشار البلاغ انه من المتوقع تدشين الحملة التي تم الإعداد والتحضير لها بصورة جيدة خلال اليومين القادمين وستستمر لمدة (15) يوماُ وتشمل جميع توقيعات الجنوبيون الأحرار والماجدات الحرائر في جميع محافظات الجنوب وستتوج بمهرجانات جماهيرية ومسيرات سلمية حاشدة وفقا للبرنامج المعد له - حد وصفه - .
تابع القراءة

مسيرة حاشدة بكريتر ترفض الانتخابات ودعوة لفعالية كبرى غداً الجمعة في المعلا

التسميات:

كتيبة حسن باعوم ((عدن الغد)):
دعا منظمون ومسؤولون في الحراك الجنوبي من على منصة مخيم التحرير والاستقلال مساء اليوم الخميس إلى فعالية كبرى لأبناء مدينة عدن عصر يوم غد الجمعة في الشارع الرئيس بمديرية المعلا.
 
وقال مسؤول في الحركة الشبابية والطلابية بالمعلا لـ"عدن الغد" أن الفعالية التي تشمل مهرجان خطابي ومسيرة سلمية "ستنطلق من منتصف الشارع الرئيس بجوار فتحة البريد".

وهذا المكان هو مقر انطلاق فعاليات الحراك الجنوبي في المديرية ومعقل أنصاره, ومن شأن إقامة الفعالية إغلاق حركة المركبات في مداخله بجوار منصة الاحتفالات وفي نصفيه الشرقي والغربي.

وجاء الإعلان قبيل انطلاق مسيرة سلمية حاشدة من المخيم في حي الميدان بمديرية كريتر ضمن البرنامج الأسبوعي حيث تشهد عدن مسيرة سلمية مسائية تحت اسم "يوم الأسير الجنوبي".

وكان المتظاهرون قد أدوا صلاة المغرب في المخيم.

وهتف محتجون بصوت مرتفع "زنجة زنجة بيت بيت .. لا انتخاب ولا تصويت", كما رددوا "بغينا أرضنا ما بغينا شي باطل, دولة الجنوب حررها يامناضل".

ورفع متظاهرون نسخاً أرشيفية من صحيفة "الأيام" الموقوفة منذ العام 2009, كما رفعوا عملات ورقية يظهر عليها عبارات "مؤسسة النقد للجنوب العربي".

وردد المتظاهرون في المسيرة هتافات تندد بانتخابات رئاسية تنوي السلطة ممثلة بحزب المؤتمر الشعبي وتكتل اللقاء المشترك الذي يتولى رئاسة حكومة وفاق تلقى معارضة شعبية في أواخر فبراير/شباط الجاري.

ويترشح نائب الرئيس الحالي "عبد ربه منصور هادي" كمرشح توافقي, ويقوم أنصار الطرفين للحشد للانتخابات رغم مشاركة أنصار المشترك في احتجاجات شعبية طالبت بإسقاط النظام لكنها اكتفت في أواخر العام المنصرم بتقاسم السلطة وفق مبادرة رعتها خمس دول خليجية ودعمها مجلس الأمن الدولي بقرار.

وتوفر المبادرة حصانة للرئيس علي عبد الله صالح وعدد من معاونيه, وتمنح بالمقابل أحزاب اللقاء المشترك نصف حقائب حكومة الوفاق, كما يتولى المشترك رئاسة الحكومة عبر السياسي المخضرم محمد سالم باسندوة الذي كان مستشاراً للرئيس الحالي "صالح", كما يتولى بعض حقائب المشترك وزراء كانوا في المؤتمر لكنها انسحبوا منه عقب الاحتجاجات وانتقلوا إلى المعارضة.




تابع القراءة

مهزلة الانتخابات و قوائم الخزي والعار الجنوبية

التسميات:

((مهزلة الانتخابات و قوائم الخزي والعار الجنوبية ))
أحمد عمر بن فريد



يمكن للتاريخ الذي يختزن في جوفه حقائق دامغة حيال معنى " الحكم الزيدي " في صنعاء ان يبرهن للنائب الجنوبي " الرئيس المقبل " والذي ستمكنه " النظرية الزيدية "  لأول مرة في تاريخها من أن يصبح رئيسا مؤقتا لهم وفقا لما تقتضيه الضرورة السياسية الراهنة , انه بما يفعل إنما يطعن الجنوب في ظهره الجريح للمرة الثانية على التوالي بانتهازية مقيتة خدمة لقوى الاحتلال أسوة بما فعل عام 1994 م, وانه وفي إطار الدور المرسوم له بالتوافق " الزيدي – الإقليمي – الدولي – " إنما يقدم خدمة تاريخية جليلة لا يمكن لفرقاء السياسة الأذكياء في صنعاء أن ينكروا أهميتها أودروها المحوري في إطالة أمد الاحتلال على وطننا العزيز " الجنوب العربي " . إذ يكفي هادي لكي يتعرف على حقيقة الدور الذي يقوم به وأهدافه الرئيسية أن يسأل نفسه في معنى توافق أطراف  الصراع في صنعاء  " حميد  و علي محسن  وصالح " على ان يكون رئيسا لهم خلال فترة " التسوية السياسية " وفقا للمبادرة الخليجية المزمنة ! .

 
 أن ترشيح هادي والاتفاق حوله من قبل مختلف الأطراف المعنية بتنفيذ المبادرة هو جزء هام من ضمان استمرار احتلال الجنوب بمشروعية جديدة غير تلك التي استهلكت وانتهت صلاحيتها بفعل ثورة الجنوب وأحداث اليمن الأخيرة, وهو من جانب آخر برهان ودليل قاطع من قبل المحتل ومن يتحالف معه على ان الجنوب يقع تحت الاحتلال لقوى الجمهورية العربية اليمنية منذ 7 / 7 / 1994م حتى اليوم , و في سياق آخر هو مؤشر واضح جهة إدراك تلك الأطراف  أن " الجنوب المحتل " بمختلف قواه الحية الساعية نحو فكه من براثن الاحتلال والرسو به في شاطئ الاستقلال لعاصمته التاريخية ( عدن ) أمر بات ممكنا وفقا لحسابات لأمر الواقع  , وإنها وان تركت الفرصة لتلك القوى دون ان تتدبر لها " المكائد السياسية " لإحباط عملها النضالي من داخل نظريتها التاريخية أو من محيطيها الإقليمي والدولي سوف تتمكن هذه القوى الفتية من انجاز فعلها التاريخي التحرري في الوقت المناسب .

 
   
 من المؤسف حقا أن يكون عبدربه منصور هادئ ابن ( محافظة ابين ) العريقة , هو الوسيلة الفعالة الوحيدة في قبضة  أعداء الجنوب لتحقيق تلك المؤامرة على بنو جلدته وأهله وناسه وشعبه العظيم ! .. ولي هنا ان أتساءل بحرقة وأسف ان كان بن هادي يعلم هذا الدور الذي يقوم به وما سوف يترتب عليه من مخاطر تاريخية جسيمة عليه هو شخصيا وعلى الجنوب أم لا ؟ .. أو كان يعي أيضا ما يمكن للتاريخ الجنوبي ان يكتب عنه وعن بعض الجنوبيين الآخرين الذي استرخصوا الجنوب وباعوه بثمن بخس أو جريا نحو أوهام لا وجود ولا أساس لها الا في مخيلة المحتل ... ان الواجب الوطني  يحتم علي ان اهمس في أذن عبدربه منصور في هذه المرحلة الدقيقة ان يفرق جيدا بين وهم " رجل المرحلة " الذي تروج له قوى الاحتلال حياله , وبين الحقيقة التي تقول بأنه لن يكون سوى " رجل المحرقة " لمرحلة تفرضها تعقيدات المشهد السياسي في صنعاء لا أكثر ولا اقل !.

 
    
ولأن الكلام والحديث مع عبدربه ومن يقف في طابوره من الجنوبيين ومن الصامتين والمتواطئين او ممن سوف يتواطئ معهم لاحقا مسألة غير مجدية ولا يمكن ان تحدث في الوجدان او الضمير " انقلابا او ثورة " لصالح الجنوب أرضا وشعبا وتاريخا , فانه من الواجب علينا ان نتوجه بخطابنا هذا تجاه ملايين الشرفاء من أبناء الجنوب , حول أهمية العمل المنظم الجاد جهة " رفض " الانتخابات الرئاسية الخاصة بتنصيب عبدربه مشرعا لاحتلال الجنوب .

 
  
علينا ان ندرك ان إفشال الانتخابات في الجنوب يمكن ان يكون انتصارا كبير لقضية الجنوب بجميع المقاييس التي لم يحسب لها المحتل حسابا من قبل, ويمكن ان تقلب السحر على جميع السحرة والمتحالفين معهم بصورة غير مسبوقة في تاريخ الجزيرة العربية ضد الجنوب لترتد مكائدهم إلى نحورهم . كما ان إفشال وفشل العملية الانتخابية " المهزلة " يمكن ان يصل إلى مرتبة " الاستفتاء " الواضح الذي يحدث أمام مرأى ومسمع العالم اجمع والذي سيؤكد فيه  الجنوب بمعاني صريحة لا تقبل التأويل ولا " المشارعه الماورية " : أننا في الجنوب لسنا جزء من هذه المبادرة ولا علاقة لنا بها ولن نكون جزء منها لأنها ضدنا ولأننا ضدها ... وان لنا قضية وطن وشعب ودولة ولن نقبل سوى الاستقلال والتحرير الكامل لترابنا الوطني.

 
 
على أبناء الجنوب ان يعلموا تماما ان " الشمال " بقواه المنخرطة في المبادرة الخليجية ومنهم في الساحات سوف لن يسرهم أبدا ان يروا الجنوب يبرهن من خلالهم انهم " ساحة وطن مختلفة " ... وسوف لن يقبلوا بأي حال من الأحوال ان تثبت هذه الانتخابات عكس ما يتمنوه ويرددوه دائما وهو : ان هناك قلة قليلة ممن فقدوا مصالحهم تطالب بفك الارتباط او كما قال  الذي أصابه الإسهال والخرف تجاه الجنوب مؤخرا بأن " ربع الشعب يريد فك الارتباط " ! .

 
  
وفي هذا الاتجاه على مختلف القوى الجنوبية دون استثناء ان تجعل عملية إفشال هذه الانتخابات في مقدمة أولوياتها , بل إنني اذهب الى حد المطالبة بأن تكون البند الوحيد على طاولة " حوار مسئول " عاجل يتم فيه تجاهل جميع القضايا الخلافية المعلقة فيما بينهم , وعلى ان يتفقوا على تدشين " حملة وطنية شاملة " لنحر هذه الانتخابات على مختلف تراب الجنوب الحر .

 
  
 ان اللجان الانتخابية التي أعلن عنها في الجنوب لا يجب ان يتجاوز تعريفها من وجهة نظري الشخصية حدود التسمية ب " قوائم الخزي والعار " التي تتآمر على الجنوب وتتعاون مع من يحتل بلادنا وشعبنا وينهب ثرواتنا الوطنية ,  ويجب على قوى الثورة الجنوبية ان توجه الى جميع هؤلاء " نداء وطنيا " يرجوهم باسم جميع القيم والثوابت الجنوبية " الانسحاب الفوري " من تلك القوائم  وإشهار انسحابهم إعلاميا والذي أفضل ان يكون " جماعيا " .. والا فان الضرورة والمصلحة الوطنية تقتضي اعتبار من يرفض " نداء الوطن " من هؤلاء  " عميلا " للاحتلال ويجب إدراج اسمه فيما نسميهم ب " قوائم الخزي العار " التي يجب تعميم قوائمها وأصحابها على جميع مناطق الجنوب للتشهير بهم ومحاربتهم " معنويا " بكل الطرق السلمية التي تتجنب العنف والاصطدام . كما إنني اجو على " قناة عدن لآيف " ان تساهم في هذه الحملة التحريضية التنكيلية بجميع أعضاء قوائم العار الجنوبية .. لتعرض صورهم وسيرهم الذاتية كل يوم بصفتهم وماهيتهم التي يستحقونها .


نقلاً عن موقع عدن الغد

تابع القراءة

هل الوحدة ممكنة دون مركزية؟ .. حالة اليمن

التسميات:

هل الوحدة ممكنة دون مركزية؟ حالة اليمن
فواز طرابلسي

تدلّ الطريقة التي بها تنهار الانظمة الاستبدادية على نمط مشترك. فمع تقلّص قدرتها على التوزيع الاجتماعي وتجديد الشرعية السياسية والايديولوجية، يغلب لديها عنصر الضبط الامني وتغذية التناقضات الداخلية واللجوء المتزايد الى الادوار الاقليمية والدولية. هذا هو حال نظام علي عبد الله صالح إذ قدّم نفسه في آخر سنوات حكمه على انه حامي الجزيرة العربية من تسلل «النفوذ الايراني» الذي مثّل عليه بالحركة الحوثية، مثلما قدّم نفسه للعالم - اي للادارة الاميركية والمجموعة الاوروبية - بأنه في الصف الامامي من الحرب العالمية ضد «الارهاب»، إرهاب استجلب ارهابييه من افغانستان واستخدمهم في حربه ضد الجنوب العام ١٩٩٤ ليعيد استخدام فزاعة تنظيم «القاعدة» مجددا من اجل طمس المسألة الجنوبية.

في المقابل، فإن المفارقة في امر الثورة اليمنية هي انها وحّدت جماهير واسعة في طول البلاد وعرضها تحت شعار ترحيل الطاغية. لكن رحيل الحاكم، في ظل الرعاية الاميركية - السعودية، ومن دون المساس بأركان نظامه، كشف نقاط تصدع لم تكن في صميم الحراك الثوري ذاته. استظهر انحسار الحكم الفردي المركزي في صنعاء ثلاث حركات نافرة من المركز، او بالاحرى منفَّرة منه، هي:
[ الحركة الحوثية التي يختلط في دعوتها تطلّب الحكم الذاتي في الشمال الغربي من البلاد، بالدفاع عن حرية المعتقد المذهبي.
[ اهمية تعز مركزا للحراك الثوري، وهي المنطقة المهملة والمهمشة مع انها الاكثر حيوية اقتصاديا والاكثف سكانيا، والتي نالت النصيب الوافر من القمع.

[ «الحراك» في المحافظات الجنوبية الذي تتنازعه دعوتان فدرالية او انفصالية من دون ان تختزلا الرأي العام فيها.
اقل ما يقال هنا ان تفكك المركزية النابذة التي حكم بواسطتها علي عبد الله صالح ونظامه، يتطلب هندسة جديدة تقوم في حدها الادنى على الاعتراف بتعدد المراكز في بلد مترامي الاطراف.
نود الاكتفاء في هذه العجالة بتسجيل بعض الملاحظات بصدد واحدة من تلك القضايا الثلاث، هي المسألة الجنوبية، وقد تكثف البحث فيها خلال الاسابيع الاخيرة.

دفع اليمن، شمالا وجنوبا، ثمنا باهظا للطريقة الاعتباطية التي تمت بها الوحدة بين شطري اليمن العام ١٩٩٠، كما على الطريقة التي حسم فيها النزاع بين شريكي الوحدة بواسطة حرب العام ١٩٩٤. تهالك الحكم الجنوبي آنذاك نحو الوحدة، تحت وطأة الانهيار السوفياتي، وتصرّف الزعيم الشمالي، مدعوما بالادارة الاميركية، على اعتبار ان الوحدة كناية عن عودة الابن الشيوعي الضال الى بيت الطاعة.

سال حبر كثير في وصف نمط الهيمنة الشاملة وفي اشكال التمييز والنهب الفادحة التي تعاطى بها علي عبد الله صالح ونظامه وملحقاته مع الجنوب المهزوم. وسال دم كثير بسببها. لكن ما ليس يجري التشديد عليه كفاية هو الافتراض القوموي الذي اسند تلك الممارسات التي تصح تسميتها «وحدوية تقسيمية» او «مركزية نابذة».
وهو الافتراض ان الوحدة الطبيعية قائمة اصلا - على الرغم من ان ابناء الشعب اليمني لم يعيشوا معا في ظل حكم واحد مدى قرون - وان الطبيعي يستعاد بعد القضاء على المصطنع والشاذ بمجرد ازالة الحدود بين «الشطرين». والافدح انه بدلا من ان تُبنى الوحدة بناء، وتُصنع صناعة، وتؤسس وتشرعن وتمدّ جذورها علائق بين الناس ومؤسسات ومصالح وتطلعات مشتركة، جرى التعامل مع ما سمّي «انهاء التشطير» على انه ببساطة عودة «الفرع» الى «الاصل». ما تأسس على ذلك لم يكن مستغربا. استبعد الحاكمُ الشمالي شريكه الجنوبي. ولما كان لا تزال لكل سلطة قواتها المسلحة تدهورت الامور سريعا باتجاه المواجهة المسلحة. شجعت العربية السعودية القيادة الجنوبية على اعلان الانفصال ليشكل ذريعة لارسال قوات مشتركة للجامعة العربية تفصل بين «الشطرين» فتعيد تكريس واقع الدولتين. يكتنف الغموض اسباب تراجع العربية السعودية عن هذا المشروع او فشلها في تحقيقه. المهم ان الجنوب خسر الحرب واليمن خسر الوحدة.

ما يثير القلق في الطريقة التي بها يُطرح الحراك الجنوبي الآن ويُقاد هو ان تتكرر تجربة الرهان على الخارج مجددا. لم تقدّم القيادات الجنوبية اي حساب لشعبها على تجربة الحكم الاشتراكي ولا على الطريقة التي بها حقــقت الوحدة او عن مسؤوليتها في التدهور الذى ادى الى اعادة فرضها بالقوة العسكرية. على انها - القيادات - تبدو الآن منقــسمة بين من يريد الاستنجاد بدعم سعــودي - خليــجي لاستيلاد فيدرالية، ومن يسعى الى استدراج تدخل ايراني لدعم انفصال جنوبي يعطي الجمهورية الاسلامية موطئ قدم في الجزيرة العربية.

من تابع المؤتمرات المنعقدة مؤخرا حول اليمن لا بد من ان يفاجأ بطغيان هذا الوهم الخارجي وما يستولده من خرافات ومن النأي بشؤون المحافظات الجنوبية عن التطورات الجارية في سائر اجزائه. ولا يضارع ذلك سلباً الا اوهام اللجوء الى التسميات المغايرة وابتكار الهويات، مدعية التأصيل في الماضي بغض النظر عن لفتة واحدة الى ما اذا كانت تجربة اليمن الديموقراطية بين ١٩٦٧ و١٩٩٠ تؤكد او تبطل الادعاء أن المحافظات اليمنية الجنوبية تمــلك المقومات الاقتصادية والمادية للاستقلال الذاتي. ثم كأنه لا يعيب على شعب طرد الاستعمار البريطاني بالكفاح المسلح والتضحيات الجسام ان يتباهى بعض ابنائه بتسمــيته «الجنوب العربي»، وهي التسمية التي اطلقتها الادارة البريطانية على تلك المنطقة في السنوات الاخيرة من الاستعمار البريطاني. او كأن الدعوة الى بناء «حضرموت الكبرى» ليست مقدمة لاستثارة عصبيات جهوية كالتي استنفرت شبح الاقتتال الاهلي في كانون الثاني ١٩٨٦.

ليس من قبيل التبشير القول إن الديموقراطية سبيل الى اعادة بناء الوحدة اليمنية على اسس جديدة.
÷ اولا، لأن الديموقراطية في مبدئها الاساسي تقوم على اعلان المساواة السياسة والقانونية للمواطنين، والقضاء على كافة اشكال التمييز بينهم في هذين المجالين على الاقل. وقضية الحراك الجنوبي هي قبل اي شيء آخر قضية تمييز في المواطنة.

÷ ثانيا، لأن الديموقراطية قائمة على اولوية الارادة الشعبية على سائر الارادات. وهذا يعني حق المواطنين في المحافظات الجنوبية في تقرير مصيرهم في استفتاء حرّ يختارون بموجبه نمط علاقتهم المؤسساتية بسائر اجزاء البلاد في اليمن الجديد.
÷ واخيرا لأن الديموقراطية هي الاطار الاكثر احتراما للتعددية والاكثر اسهاما في اشراك اوسع الفئات الممكنة من الشعب في الحياة السياسية ورسم السياسات.

وإذا كان من خلاصة لتجارب انظمة الاستبداد العربية، فهي ان المركزية لا توازي القوّة. ان اقوى دول في العالم هي دول فدرالية وبعضها كونفدرالية. والاهم ان وحدانية السلطة ومركزيتها وقاعدتها العسكرية كانت قوية على شعوبها فقط، الى ان كسرت هذه حاجز الخوف واستقوت على حكامها، لكنها لم تسمح مرة لدولة عربية بأن تستجمع من عناصر القوة للانتصار في معركة واحدة على العدو الاسرائيلي.

الحكم القوي هو القوي بشعبه، وهو الحكم المرتكز الى الشرعية الشعبية المعبّر عنها بالانتخاب والتداول الدوري للسلطة، على قاعدة المساواة السياسية والقانونية للمواطنين، وبما يوفره ذلك الحكم لشعبه من سبل العيش الكريم والامل بالمستقبل.
السفير اللبنانية



تابع القراءة

الجنوب ليس وريثة

التسميات:

الجنوب ليس وريثة
محمد عبدالله الموس


سيكون بحاجة إلى مراجعة طبيب عيون ذاك الذي لا يرى الشارع الجنوبي ينتفض من أقصاه شرقا إلى أقصاه غربا، وسيكون بحاجة إلى مراجعة طبيب آذان (انف وأذن وحنجرة) ذاك الذي لا يسمع الصوت الجنوبي، أما ذاك الذي لا زال يظن أن الجنوب وريثة تركها الرئيس صالح وان بإمكانه إعادة المارد الجنوبي إلى القمقم فهو بحاجة إلى مراجعة قواه العقلية في مصحات المجانين، ذلك أن غيره كان أقوى واشطر.

الجنوب ليس مجرد (بقع) وقطاعات بترول وميدان تكسب بإدعاء الاستثمار تارة وبالخصخصة تارة وبالبسط في الأغلب الأعم وفق القاعدة الشهيرة التي أقحمت على ثقافة الجنوبيين في يوليو 1994م (الباسط مالك) حيث جرى البسط على الممتلكات العامة والخاصة، الجنوب ليس ذلك كما يراه البعض، ولكنه وطن لرجال ونساء وفتيات وشباب زلزلوا ارض الجنوب قبل ثورة الشباب بسنوات، سقط منهم شهداء وجرحى ومعتقلين ومطاردين دون أن ينال ذلك من عزيمتهم.

كان الأستاذ نصر طه مصطفى شجاعا بصورة كافية حين أقر في برنامج (بشفافية) على الفضائية اليمنية إلى (أن هناك حالة غشاوة رافقت نظرته إلى القضية الجنوبية خلال الفترة الماضية) وهي حالة كان مصابا بها غيره، الأمر الذي أوصل الجنوبيين إلى ما وصلوا إليه من المطالبة بفك الارتباط، وكان حصيفا حين ذكر انه (لا يتصور حلا للقضية الجنوبية من خلال الانفصال، على الأقل حتى الآن) حسب تعبيره.

واقع الحال إن حالة الغشاوة في النظر إلى القضية الجنوبية هي حالة شمالية عامة، بما فيها المعارضة التي كانت ثائرة وتحولت إلى مشاركة في السلطة، ولم يتحرر من حالة الغشاوة هذه إلا قلة قليلة من المثقفين والسياسيين وعداهم فأن الجنوب بالنسبة لهم مجرد وريثة يجب التعامل معها بنفس أسلوب الرئيس صالح، كما نسمع ونلمس.

لا يمكن بأي حال أن ينكر احد أن هناك شعب في الجنوب يعبر عن قضيته سلميا (من طرف واحد) منذ 2007م وان هناك دماء زكية سالت كان آخرها في ساحة الحرية بخور مكسر في 13يناير2012م، (حينما تجاهلتها وسائل إعلام صنعاء فيما تحرص على نقل مسيرات الحواري التي تسير ما بعد ،نجعة، القات) ولا يمكن إنكار أن قطاعات واسعة من الحراك الجنوبي انخرطت دعما لثورة الشباب، ولا يقبل احدنا أن ينكروا علينا نفس الحق الذي قبلناه لهم وآزرناهم حين كانوا يطالبون بإسقاط النظام.

أزيلوا الغشاوة عن أعينكم كما فعل الأستاذ نصر طه مصطفى، وبعض المثقفين والساسة في الشمال، وتعاملوا مع القضية الجنوبية بمسؤولية ترتفع إلى مستوى هذه القضية وحجمها وناقشوا البدائل التي يضعها أبناء الجنوب إمامكم فليس هناك من سبل أخرى غير هذه مطلقا.


نقلاً عن موقع عدن الغد
تابع القراءة

المرصد جنوبي يكشف عن قتل 6 حالات خارج نطاق القضاء

التسميات:

كتيبة حسن باعوم ( حياة عدن )



أعلن المرصد الجنوبي لحقوق الإنسان ( ساهر ) احتفاظه بحقه في تبني حقوق جميع ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان  الجنوبيين أمام المجتمع الدولي حتى ينال مرتكبيها جزائهم العادل . كما جدد إدانته لمنح رئيس النظام اليمني وأعوانه حصانة تمكنه من الإفلات من العقاب .

واصفا ذلك بالاستهانة بدماء وآلام ومعاناة ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان ، لا يقرها شرع ولا قانون و لا حتى عرف إخلافي أو إنساني .. مذكرا بأن القاعدة الشرعية والقانونية تؤكد على بطلان أي قانون أو أتفاق يتنافى مع مبادئ العدالة و الإنصاف فما البال إن كانت تتعلق بدماء الإنسان ، (( فما بني على باطل فهو باطل )) .

جاء ذلك في التقرير الدوري للمرصد الجنوبي لحقوق الإنسان لشهر ديسمبر الصادر اليوم الجمعة الموافق 20 يناير 2012م والذي تضمن عددا من الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبتها قوات السلطة اليمنية  بحق مواطني الجنوب .

من جانب أخر دعا المرصد الجنوبي المجتمع الدولي إلى اتخاذ كل ما من شأنه الحفاظ على أحكامه القانونية الدولية الكفيلة بحماية حقوق الإنسان أين ما كان .. كون هناك من يسعى إلى تقويضها والتنصل من الاحتكام إليها ومنح مرتكبي الجرائم ضد الإنسانية إمكانية الإفلات من العقاب .

 وفي حصيلة تم رصدها وتوثيقها كانتهاكات جسيمة اقترفتها قوات السلطة اليمنية بحق أبناء الجنوب خلال شهر ديسمبر 2011م فقد أشار التقرير إلى رصد ستة حالات قتل تمت خارج نطاق القضاء ، و ثمانية عشر حالة إصابات أفضت إلى جروح متفاوتة ، إضافة إلى خمس حالات اعتقال تعسفي وغيرها من الانتهاكات التي تتضمن إطلاق الرصاص على المسيرات السلمية ومحاصرة المدن ، والعبث في الحالة الأمنية للمواطنين .

حيث أكد المرصد بأنه سيعمل على إحالة تلك الانتهاكات إلى مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان وإلى المجلس الدولي لحقوق الإنسان وإلى غيره من المنظمات الدولية المعنية بذلك ، لتظل تلك الانتهاكات شاهدة على جرم الحكومة اليمنية بحق أبناء الجنوب حتى ينال مرتكبيها الجزاء العادل على ما ارتكبوه .

للإطلاع على نص التقرير باللغة الإنجليزية انقر على الرابط ادناه
http://www.archive.org/download/report_275/2.pdf
للإطلاع على نص التقرير باللغة العربية  انقر على الرابط ادناه
http://www.archive.org/download/report_1/1.pdf


تابع القراءة

اللواء الأحمر يتعهد بإنجاح الانتخابات في الجنوب

التسميات:

كتيبة حسن باعوم (حياة عدن)



قالت مصادر من العاصمة اليمنية صنعاء بان اللواء علي محسن الأحمر قائد الفرقة أولى مدرع المؤيد للثورة الشعبية طمأن سفراء الدول الغربية بتكفله بإنجاح الانتخابات في الجنوب.

وأشارت المصادر لـ(حياة عدن) أن اللواء الأحمر أكد للسفراء خلال لقاءات عقدها معهم خلال الأيام الماضية أنه قد بدأ العمل في المحافظات الجنوبية في هذا الاتجاه وأنه أنزل كثير من منتسبي الفرقة الأولى المنتمين للمحافظات الجنوبية للعمل على إنجاح الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها في أواخر فبراير الجاري.

الجدير بالذكر أنه لوحظ هذه الأيام في عدن وحضرموت وبعض مناطق لحج  تحركات غير مسبوقة في توزيع مبالغ مالية ومعونات لبعض الوجهات من أجل المساعدة في إنجاح هذه العملية الانتخابية في المراكز الجنوبية.

وكانت مكونات الحراك الجنوبية قد أعلنت في وقت سابق بأنها ترفض إجراء الانتخابات في المحافظات الجنوبية ، معلنين إفشالها بكل الوسائل الممكنة .

تابع القراءة

نساء الجنوب يطالبن بحوار جنوبي جنوبي ويؤكدن تحمل المسؤولية الوطنية أسوةً بالرجل

التسميات:


كتيبة حسن باعوم ((عدن الغد)):
تداعى عدد من نساء ناشطات سياسيات وحقوقيات في مدينة عدن ، مساء أمس الأربعاء ، إلى عقد لقاء تشاوري لمناقشة هموم المرأة الجنوبية وتوجساتها من مسار القضية الجنوبية .
وفي ظل أجواء سادها القلق ، دعت المشاركات في اللقاء التشاوري قادة الحراك الجنوبي بمكوناته المختلفة ، والجنوبيين كافة ، إلى الإسراع لإجراء حوار جنوبي جنوبي وإلى الاصطفاف وتوحيد الكلمة لتحقيق أهداف الحراك الجنوبي ، وذلك قبل الذهاب إلى مؤتمر المصالحة الوطنية المزمع انعقاده في بداية مارس القادم .

هذا وقد تطرقت المشاركات إلى الفتوى الظالمة بحق الناشطة السياسية الشابة بشرى المقطري ، مؤكدات أنها ليست الفتوى الأولى ولن تكون الأخيرة بحق النساء في اليمن ، معيدات إلى الذاكرة تلك الفتوى السيئة الذكر ، التي صدرت أثناء الحرب الغاشمة على الجنوب وتحليل دم الجنوبيين وإهدار دم نساء الجنوب ، وما تبع ذلك من مآسٍ اجتماعية وثقافية واقتصادية وسياسية ، والتي ما زالت آثارها السلبية بيّنة حتى اليوم في المجتمع الجنوبي ، مشيرات إلى أن قضية الشهيدة لينا مصطفى عبد الخالق لم تمت بمرور الزمن وأن ملفها لم يغلق بعد وسيظل مفتوحاً حتى يتم تقديم الأيادي الملطخة بدم الأبرياء إلى العدالة .

كما تحدثت المشاركات عن تاريخ الحركة النسائية في الجنوب وبعض عناصرها التي كانت السباقة في ساحة النضال التحرري منذ بداية القرن العشرين ، ونجاحهن في الوصول إلى مواقع صنع اتخاذ القرار ، وحضورهن الفاعل في المحافل السياسية والثقافية ، المحلية والعربية والإقليمية والدولية ، مشيرات أنه عندما توحدت الحركة النسائية في اليمن بعد الوحدة ، كان الهدف من ذلك استمرارية جهود النساء في بوتقة وطنية واحدة بمختلف المشارب السياسية والثقافية والاجتماعية تحت مسمى "إتحاد نساء اليمن" ، ومواصلة لمسيرة الحركة النسائية ، إلا أنه جرى استغلال هذا الاتحاد لصالح طيف سياسي واحد هيمن على مقاليده بعد حرب 1994م الظالمة ، وكانت النتيجة الحتمية إقصاء معظم القيادات الجنوبية من مواقعها .

وقالت المشاركات بانه حان الوقت أن تنتفض المرأة في الجنوب لانتزاع حقوقها المستلبة وحقوق شعبها ، أكانت في المدينة أم في الريف ، خاصة بعد الثورة الشبابية الشعبية السلمية ، وما تبعتها من ثورة على القيادات الفاسدة في عدد من المؤسسات والمرافق الحكومية .

وأكدت المشاركات في ختام لقائهن على استعدادهن في تحمل مسؤوليتهن الوطنية أسوة بالرجل ورفضن إقصائهن من ساحة النضال السياسي الجنوبي من قبل أيٍ من الأطراف ، داعيات نساء الجنوب كافة إلى التضامن من أجل مواصلة نضالهن السلمي جنباً إلى جنب مع الرجل من أجل انتصار القضية الجنوبية واستعادة حقوق الجنوب المصادرة ، أرضاً وشعباً ، مؤكدات أنه لا تفاوض ولا حوار دون مناقشة القضية الجنوبية ، التي يجب أن تكون المحور الأساس في مؤتمر المصالحة الوطنية القادم .


تابع القراءة
 
كتيبة حسن باعوم - الحراك الجنوبي © 2012 | تعريب وتطوير : سما بلوجر | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ColorizeTemplates