• Federation of South Arabia
  • تغطية الأخبار اليومية من الجنوب العربي
  •  تعرف على تاريخ الجنوب العربي
  •  تعرف على التاريخ الحديث للجنوب العربي
  • تابع وتعرف على فعاليات الثورة الجنوبية السلمية

الجنوب ليس وريثة

الخميس، 2 فبراير 2012 التسميات:

الجنوب ليس وريثة
محمد عبدالله الموس


سيكون بحاجة إلى مراجعة طبيب عيون ذاك الذي لا يرى الشارع الجنوبي ينتفض من أقصاه شرقا إلى أقصاه غربا، وسيكون بحاجة إلى مراجعة طبيب آذان (انف وأذن وحنجرة) ذاك الذي لا يسمع الصوت الجنوبي، أما ذاك الذي لا زال يظن أن الجنوب وريثة تركها الرئيس صالح وان بإمكانه إعادة المارد الجنوبي إلى القمقم فهو بحاجة إلى مراجعة قواه العقلية في مصحات المجانين، ذلك أن غيره كان أقوى واشطر.

الجنوب ليس مجرد (بقع) وقطاعات بترول وميدان تكسب بإدعاء الاستثمار تارة وبالخصخصة تارة وبالبسط في الأغلب الأعم وفق القاعدة الشهيرة التي أقحمت على ثقافة الجنوبيين في يوليو 1994م (الباسط مالك) حيث جرى البسط على الممتلكات العامة والخاصة، الجنوب ليس ذلك كما يراه البعض، ولكنه وطن لرجال ونساء وفتيات وشباب زلزلوا ارض الجنوب قبل ثورة الشباب بسنوات، سقط منهم شهداء وجرحى ومعتقلين ومطاردين دون أن ينال ذلك من عزيمتهم.

كان الأستاذ نصر طه مصطفى شجاعا بصورة كافية حين أقر في برنامج (بشفافية) على الفضائية اليمنية إلى (أن هناك حالة غشاوة رافقت نظرته إلى القضية الجنوبية خلال الفترة الماضية) وهي حالة كان مصابا بها غيره، الأمر الذي أوصل الجنوبيين إلى ما وصلوا إليه من المطالبة بفك الارتباط، وكان حصيفا حين ذكر انه (لا يتصور حلا للقضية الجنوبية من خلال الانفصال، على الأقل حتى الآن) حسب تعبيره.

واقع الحال إن حالة الغشاوة في النظر إلى القضية الجنوبية هي حالة شمالية عامة، بما فيها المعارضة التي كانت ثائرة وتحولت إلى مشاركة في السلطة، ولم يتحرر من حالة الغشاوة هذه إلا قلة قليلة من المثقفين والسياسيين وعداهم فأن الجنوب بالنسبة لهم مجرد وريثة يجب التعامل معها بنفس أسلوب الرئيس صالح، كما نسمع ونلمس.

لا يمكن بأي حال أن ينكر احد أن هناك شعب في الجنوب يعبر عن قضيته سلميا (من طرف واحد) منذ 2007م وان هناك دماء زكية سالت كان آخرها في ساحة الحرية بخور مكسر في 13يناير2012م، (حينما تجاهلتها وسائل إعلام صنعاء فيما تحرص على نقل مسيرات الحواري التي تسير ما بعد ،نجعة، القات) ولا يمكن إنكار أن قطاعات واسعة من الحراك الجنوبي انخرطت دعما لثورة الشباب، ولا يقبل احدنا أن ينكروا علينا نفس الحق الذي قبلناه لهم وآزرناهم حين كانوا يطالبون بإسقاط النظام.

أزيلوا الغشاوة عن أعينكم كما فعل الأستاذ نصر طه مصطفى، وبعض المثقفين والساسة في الشمال، وتعاملوا مع القضية الجنوبية بمسؤولية ترتفع إلى مستوى هذه القضية وحجمها وناقشوا البدائل التي يضعها أبناء الجنوب إمامكم فليس هناك من سبل أخرى غير هذه مطلقا.


نقلاً عن موقع عدن الغد
 
كتيبة حسن باعوم - الحراك الجنوبي © 2012 | تعريب وتطوير : سما بلوجر | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ColorizeTemplates